مـنـتـديـات شـبـاب وبـنـات الــ ع ــراق
المجرشة 3b835cfa0c
مـنـتـديـات شـبـاب وبـنـات الــ ع ــراق
المجرشة 3b835cfa0c
مـنـتـديـات شـبـاب وبـنـات الــ ع ــراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهـلاً وسهلاً...لا تكن خآرج القـوس وشآرك في مـنـتـديآت شباب وبنآآت العرآق ...♥ أهــلاً وسهــلاً ♥
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المجرشة

اذهب الى الأسفل 
+3
بنت الانبار
MoHaMmEd HaTeM
ابو خلدون
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو خلدون
عضو جيد جدا
عضو جيد جدا
avatar


ـالمشاركاُتٍ : 719
نــقأاطــ : 60980
التقييم : 0

المجرشة Empty
مُساهمةموضوع: المجرشة   المجرشة Emptyالإثنين فبراير 18, 2008 12:22 am

قصيدة (المجرشة) باللهجة العامية العراقية، تعد من أشهر قصائد الشعر الشعبي في العراق وليس هناك من عراقي لم يسمع بها أو يحفظ مقاطعاً منها، لما تميزت به من قوة في الشكل والمضمون. وكاتبها هو الشاعر الشعبي العراقي المعروف الملا عبود الكرخي الذي يسميه البعض بأمير الشعراء الشعبيين، وقد تحولت الكثير من قصائده إلى أغنيات شائعة.. سنعتمد في هذا الاستقراء على نص القصيدة (المجرشة) المنشورة في (ديوان الكرخي)/الجزء الأول/ للملا عبود الكرخي/الطبعة الثالثة1988/ عن مطبعة أوفسيت رافد/بغداد. وقد طبع على نفقة أسرة الشاعر وعنى بطبعه حسين حاتم الكرخي. ويذكر أن (المجرشة) قد ترجمت إلى اللغة الفارسية ونشرت في جريدة (شفق سرخ) الطهرانية عام1931، كما أنها نشرت في كراس مستقل عام1924. ثم نشرت في جريدتي (العراق) و(الكرخ) وأذيعت من الإذاعة العراقية عدة مرات. كما ترجمت إلى الفرنسية، وطبعت بكتاب مستقل صدر في باريس ولاهاي وبيروت عام 1970 للمستشرق الفرنسي سيمون جارجي. وقال عنها الشاعر معروف الرصافي في قصيدة أرسلها للكرخي جاء فيها:
وصَفَ لنا ابنةَ بؤس ذات مجرشة تقطعُ الليلَ في نوحٍ وتعديدِ

وقال عنها المغني الكبير محمد القبانجي في حديث له نشر في جريدة (المنار) البغدادية عام 1964:" طلب مني أحمد شوقي أن أقرأ له شيئاً من الشعر الشعبي العراقي، فقرأتُ له أبياتاً من (المجرشة)، فما أن استوعبها حتى حنّ لسحرها وروعة بلاغتها فطلب المزيد.. فغنيتُ:
هم هاي دنيا وتنكضي وحساب أكو تاليها

فمال عليّ الرجل بعد أن فهم المعنى وقال: دَه عتاب شريف مع الرب.. يا محمد.

استقراء.. للاحتجاج على الأرباب في (المجرشة)
يأبى رب العمل العراقي إلا أن يُعلق رقعته الناقعة بالحمأ المسنون على جدارية الظلم العريقة، فتتململ امرأة نزيهة الروح لتفضح وقعَ الواقع الدامي عليها من اضطهاد نظام الزوجية القروسطي، والقهر الطبقي الطاغي.. إنها لسان حال أخواتها عهد ذاك ـ أي عقيب الحرب العالمية الأولى ـ فتنطق بجرأة حزب، وفصاحة عالم، وتمرد أبي مُـرّة.. ولا تخشى في عرض حقها وطلبه لومة ملِق ولا سوط حاكم، ولا وعيد خالق.. بل تنساب الوقائع اليومية من فمها كدرر تعمي عيون مستعبدي شعبنا، وتقض مضاجعهم الوثيرة حتى يوم الفصل والقصاص. تقول فتصور البؤس البغيض وتوخزنا كي نرتدي البأس، وتصف مراسها للتعاسة وشكة تُشعرنا بأن السعادة في طوية الكفاح، فهي تدرك كم الأذى الذي يحيق بها وهي ـ غير راضية ولا مرضيّة ـ ترمي بنفسها على آلة الجرش، نافرة من هذا العمل وكأن المجرشة فراش بغي ملولة خائرة القوى منهوكتها. ويتجلى الربط في مستهل معلقة (الملا عبود الكرخي) بفضائحية صارخة، ثم يردف المستهل ببيت آخر تتفرع من بعده الأبيات الثائرة في أروع ما أجادت به قريحة أمير الشعر الشعبي أوائل القرن المنفلت، وكأني بامرأتنا تحمل مطرقة الحرس القديم وهي تنذر وتتوعد ويبلغ أسماعنا تهديدها بأنها الآن وليس في المستقبل ستحطم آلة ديمومة الظلم الطبقي وتلعن بملئ فيها راعي المجرشة وراعيها. وعلى هذا المكوك الحاد ـ المشوب بالتهكم أحياناً ـ يأتينا استعراض حال الجور المستفحل بلغة الدهماء التي ترتقي إلى الفصحى الطليقة، وليست العامية بعقيم ولكنها قد لا تتسلق جدران الجامعة العربية بيسر وما هذا بالذي يعيب. فتبقى بطلتنا لأربع وسبعين رباعية تحمل المطرقة عالياً، وأحسب أن السيد (كارل ماركس) لو التقاها لقبّل جبينها لأنها راديكالية، تقف على مرجل الغضب بثياب الحزن الرفيق وتقذف الإهانات على مستغِلها المتمادي. وإذا توسلت بعلي بن أبي طالب فلأنها تعرفه ثائراً فتنعته بـ(أبو الحملة)، ومن ثقل أذاها تختار مدناً مائية ـ تقصدها مهاجرة ـ كي تمنح جسدها المتهاوي لثلة أسماك ترتع في شط الفرات نكاية بابن الزنى المشطور عندها إلى: 1)ـ دهرها الخائب المخيّب برمز رب أسرتها. 2)ـ رب عملها الباغي(أستادها؛ باللهجة العراقية) الذي ألحق عيباً بروحها حين اضطرها للكفر. حيث تذكر ماقاله لها؛ من أنها عبدته وقد ابتاعها من النخاسة، فيشد عليها نير العمل في نوبات ليلية متتالية. وهي بعد أن تلعن زوجها وتصفه بأقبح الصفات وتلعن صاحب العمل الذي يهينها وينتف شعرها.. ترفع مسمار الأمان من جملتها الجريئة وترمي بها على رؤوس مضطهِديها وكهانهم، إذ تقول: أهذه دنيا وتنقضي.. وثمة حساب بعدها..! وهنا يحتمل المقول أكثر من تأويل، أفضله مُرّ على لسان الذين أذواقهم كليلة. يبدو لوهلة أولى أن بطلتنا قد استعذبت أوزارها فتوجتها بإنكار المَعاد كرد فعل لما تعانيه من اضطهاد.. ولكننا لو أمعنا النظر لتراءت لنا تلك الصرخة المحبوسة فينا جميعاً، وقد أطلقتها هي بغير اقتصار على نون النسوة، فنسمعها تقول دون أن يعتورها الخوف أياً كان مرده: أثمة حساب بعد كل هذا الضيم الأسطوري.. أي إله سيحاسبني على عدم اصطباري على الخنوع، وأي إله سيحاسبني لأنني تمردت على (ماموث) الذي صار وليّ أمري ورب الجرش وإلهه.. أي إله ذاك الذي سيحاسبني ثم يودعني لآثامي عند خازن النار بعد جحيم الدنيا ونارها..! ترى أي إله يبارك جلال الظُلم.. إنه إله على قياس السادة أصحاب الأملاك والسلطة.. إنه إله تتجلى صورته المخيفة على صفحة (الباون).. ويحضرنا هنا أبو ذر العظيم حين خاطب سدنة البلاط الدمشقي قائلاً: ربكم تحت حذائي هذا. وكانت مسكوكة نقدية تحت قدمه الثائرة. وتمضي بطلتنا في ثورتها ضد علاقات الإنتاج السائدة وبُناها المتعاكسة فتشكو من ضرب رب العمل لها، وهذا ما يضاعف الخصومة والاحتجاج على رب أرباب العمل فتقول:" فوكك درد الله" أي إضافة لعلّة وبلاء الإله الذي نصّب أُولي الأمر والعمل والمال يلحقها (أستادها) بالضرب المهين. عندها تقرر البوح وتذيع بيانها معلنة الثورة، وتستذكر المعري الحكيم لأنها قد رأته يعني ظالمها حين قال: "وتحسب أنك جرمٌ". والمتنبي الكبير الذي نهى عن احتقار أية حشرة مهما ضعفت لأنها قد تُدمي مُقلة ملك.. وتعلن أنها ستلجأ إلى أوربا وتتبرأ من عرقها العربي، متوهمة أن الظلم عربي وحسب.. ثم تنتبه لنفسها كي لا تفقد السيطرة بعد أن تجهر بأنها على استعداد لهتك ستر نفسها برمي العباءة وشق الثوب الأسود. وهكذا يتقاذفها الصراع إلا أنها تقرر المضي في ثورتها وترك العمل دون عودة، إلا إذا ولج الجمل في سمّ الخياط..ستمضي في قرارها، وسترتقي سلم السماوات إلى طبقتها السابعة، وستعارك الملائكة، وتعلن في يوم المَعاد بأنها منذ تنويمة المهد وهي في دولاب القهر والاستبداد والوأد المؤجل.. .

مقاطع مختارة من (المجرشة)
ذَبيت روحي عالجرش وأدري الجرش ياذيها
ساعة وأكسر المجرشة وألـعن أبو راعـيها.
(1)
ساعة واكسر المجرشة وألـعن أبـو السـواها
إشـجم سـفينة بالبحر يمشي ابعكسها اهـواها
إيصـير أظلّن ياخلكك متـجابلة آنـه ويـاها
كـلما يكـيّرها النـذل آنـي بحيـلي ابريـها
(4)
ساعة واكسر المجرشة واكصد أبو الحملة علي
واطلب مرادي وانتحب بلجي هـمومي تـنجلي
نار البـكلبي اسـعرت يهل المروّة وتـصطلي
ما شفـت واحد ينتخي من اهل الرحم يـطفيها.
(كشخه
ساعة واكسر المجرشة وألعن أبو اليـجرش بعد
حظي يهل ودّي نـزل والجايـفه حظها صـعد
سلّمت أمري واسكتـت للي وعدني ابهالـوعـد
نصبر على الدنيه غصب لـلـّحـد وانـباريـها.
(16)
ساعة واكسر المجرشه واشغر أنا لسابع سـمه
وادعي على الجان السبب أمـي وأبـوي بالعـمه
أم كَشره وام بـوز الجلب جي يرضه ربي امنعمّه
كـعـدّها بأعلى مرتـبه وجوخ وزري يجـسيها.
(18)
ساعة واكسر المجرشه وألعن أبو راعي الجرش
كعـدت ياداده أم البخت خلخالها يدوي ويـدش
وآني استادي لو زعل يمعش شعر راسي معش
هم هاي دنيا وتـنكضي وحسـاب أكـو تـاليها.
(32)
ساعة واكسر المجرشه والبس لباس التـنـتنه
جي فوكك درد الله، النذل استادي ضربني بميجنه
بالهيمه عطشان الأسـد والهوش معتـاش ابهنه
هـل مال أبـو هـدلان للدجـله شرب صافيها.
(37)
ساعة واكسر المجرشه وانحر على النمسا ومجر
هـناك أنـكر تـبّع وقحطان والطائي ومضر
ترضه يالمسيّر سـفينة نـوح يـا رب البـشـر
عبّـيات ابو ها اكحيله واحضان الجرد يـشـبيها.
(42)
ساعة واكسر المجرشه واقسـم أنا بـرب الفـلق
ويللي ابطن الحوت ابن متي النـبي يونـس نطق
كلّه كتبته بالورق عندي فقط إلا الزلق
ما قيدتها بدفتري اوغيري فلا قاريها.
(57)
ساعة واكسر المجرشة واكطع من الدنيا الأمل
للجرش ما أرجـع بعد إلا بابره يخـش جمل
كل يوم ناصبلي عزه اسـتادي النغل ما الثوَل
عقلي انذهل جسمي نحل روحي السـكم لافـيها.
(58)
ساعة واكسر المجرشة واصعد برجلي للفلك
واوصل السـابع سما وبيـدي ألزمه للملَك
من يوم أمص جمعي، الدهر لاحكك على عمري وكللك
يعبّر عليّ. كل وكت للملعنه يـجزيـها.
(60)
ساعة واكسر المجرشـه وانحر على أهل الصيره
وانشد على شيوخ العرب أهـل الشـيم والغـيره
يـرضى إلهي بالرفـاه العـبده أم خـنـفيره
تخدمها حُرّه وكل وكت كاس الصبر تـسكيها.
(62)
ساعة واكسر المجرشة وألـعن أبو الكـيّرها
واحـركك أبو كل من ابمنشاره وفاسه انجرها
بعناد هالظالم اسـتا دي رويحتي مرمرها
للكفر يا أهل الرحم إبن الزنـه يقرّيـها.

[hr]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MoHaMmEd HaTeM
●»● الْأَدْارَة ●«●
●»● الْأَدْارَة ●«●
MoHaMmEd HaTeM


ذكر
ـالمشاركاُتٍ : 18413
العــــ ع ــمر : 33
نــقأاطــ : 107138
التقييم : 247

المجرشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجرشة   المجرشة Emptyالإثنين فبراير 18, 2008 2:34 am

والله كلمات حلوة بس اول مرة اسمع بيه مشكور حبييبي الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alnoor.ace.st
بنت الانبار
عضو ماسي
عضو ماسي
بنت الانبار


انثى
ـالمشاركاُتٍ : 1961
نــقأاطــ : 61766
التقييم : 1

المجرشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجرشة   المجرشة Emptyالإثنين فبراير 18, 2008 9:35 am

مشكور ابو خلدون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت العراق الجريح
عضو جيد جدا
عضو جيد جدا
avatar


انثى
ـالمشاركاُتٍ : 782
العــــ ع ــمر : 34
نــقأاطــ : 62396
التقييم : 8

المجرشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجرشة   المجرشة Emptyالإثنين فبراير 18, 2008 10:35 am

مشكور عزيزي ابو خلدون لاطائر هاي معروفة اشلون مسامع بيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو خلدون
عضو جيد جدا
عضو جيد جدا
avatar


ـالمشاركاُتٍ : 719
نــقأاطــ : 60980
التقييم : 0

المجرشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجرشة   المجرشة Emptyالإثنين فبراير 18, 2008 9:45 pm

الف هلا بالمتابعين الذواقين تحياتي واحتراماتي للجميع
وزين والله
اني عبالي الكل يعرف المجرشة وراح تكولون قديمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطائرة بلا جناحين
عضو نشط
عضو نشط
avatar


انثى
ـالمشاركاُتٍ : 266
العــــ ع ــمر : 31
نــقأاطــ : 60632
التقييم : 0

المجرشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجرشة   المجرشة Emptyالثلاثاء فبراير 19, 2008 4:43 am

لا ترة اني سامعه بيها والله
شكرا ابو خلدون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو خلدون
عضو جيد جدا
عضو جيد جدا
avatar


ـالمشاركاُتٍ : 719
نــقأاطــ : 60980
التقييم : 0

المجرشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجرشة   المجرشة Emptyالثلاثاء فبراير 19, 2008 11:32 pm

يا هلا بالطائرة واعدكم بالمزيد ان شاء الله لهذا الشاعر الطريف الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدگني محتاجك
عضو نشط
عضو نشط
avatar


ذكر
ـالمشاركاُتٍ : 350
العــــ ع ــمر : 32
نــقأاطــ : 61515
التقييم : 0

المجرشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجرشة   المجرشة Emptyالأربعاء فبراير 20, 2008 5:41 am

مشكور اخوية العزيز المجرشة ماعتقد اكو احد موسامع بيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alnoor.ace.st
ابو خلدون
عضو جيد جدا
عضو جيد جدا
avatar


ـالمشاركاُتٍ : 719
نــقأاطــ : 60980
التقييم : 0

المجرشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجرشة   المجرشة Emptyالخميس فبراير 21, 2008 11:58 pm

شكرا لاسد العراق الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دايخ في زمن بايخ
عضو نشط
عضو نشط
avatar


ـالمشاركاُتٍ : 283
نــقأاطــ : 59808
التقييم : 8

المجرشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجرشة   المجرشة Emptyالجمعة فبراير 22, 2008 11:28 am

مشكور اخوية العزيز ابو خلدون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو خلدون
عضو جيد جدا
عضو جيد جدا
avatar


ـالمشاركاُتٍ : 719
نــقأاطــ : 60980
التقييم : 0

المجرشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجرشة   المجرشة Emptyالأحد فبراير 24, 2008 5:53 am

الف هله اخويه
نورتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجرشة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات شـبـاب وبـنـات الــ ع ــراق :: ~*¤ الأقسام الادبية و الثقافية - Literary & Culture Sections ¤*~ :: ılıllılı منتدى الشعر الشعبي العراقي ılıllılı-
انتقل الى: